|  |   |   |   | |

 

 

English

المرصد الوطنى للموارد البشرية الصحية يعد اداة فاعلة لتخطيط للموارد البشرية الصحية علي المستوى المحلي والوطني والأقليمي. في اليمن نفتقد حتى الان الى وجود هذه الأداة التى يمكن من خلالها التخطيط الفعال للموارد البشرية الصحية ووضع خطط تنموية صحيحة للموارد البشرية الصحية.حيث يعد اليمن من الدول الأقل موارد بشرية صحية في الاقليم وفق تقارير منظمة الصحة العالمية بل تعد من الدول التى تعاني من أزمة الموارد البشرية على مستوى العالم أيضا. وذلك نتيجة لعدم توفر بيانات ومعلومات صحيحة عن الموارد البشرية الصحية ومؤسسات التعليم والتدريب الصحي في اليمن. و تعد الدول التى يقل فيها عدد مقدمى الخدمات الصحية الفعليين عن 2.5 عامل /1000 من السكان في ازمة واليمن أحدى هذه الدول حيث يبلغ عدد مقدمى الخدمات الصحية 1.05عامل/1000من السكان وفق تقرير منظمة الصحة العالمية عن اليمن في 2010م.

ان المرصد الوطني للموارد البشرية الصحية سوف يتيح قاعدة بيانات بأعداد الكوادر ويحدد الاحتياجات منها لتمكين متخذ القرار من رسم السياسات ووضع الخطط والبرامج استنادا إلى معلومات دقيقة مدروسة.

ان التحديات التي يفرضها التغير المستمر في مكونات القوى العاملة والنمو المتسارع في التكنولوجيا إضافة إلى الضغوط الاقتصادية ، كلها عوامل تزيد من اهمية المرصد وتجعله ضرورة ملحة لمواجهة هذه التحديات.

ويأتي إنشاء المرصد بالتعاون بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بهدف استحداث قاعدة بيانات خاصة بالموارد البشرية الصحية وإرساء قاعدة للتنسيق بين القطاعات المختلفة العاملة في الحقل الصحي ودعم القرار ورسم السياسات بناء على معلومات موثقة إضافة إلى متابعة وتقييم الانجازات في مجال الموارد البشرية وتبادل الخبرات مع المراصد الإقليمية والعالمية.

 

 

 

 

 

 

للتواصل معنا

المرصد الوطني للموارد البشرية الصحية

وزارة الصحة العامة والسكان

الجمهورية اليمنية- صنعـاء – حـي الحصبة

Phone: +967-1-252191

HRHyemen@gmail.com

HRHyemen@live.com

His@moh.gov.ye