|  |   |   |   | |

وزارة الصحة تنفي الأخبار المتداولة بشأن حالات الإصابة بأنفلونزا الطيور

[04/فبراير/2018]
صنعاء ـ سبأ:
  نفت وزارة الصحة العامة والسكان صحة الأخبار التي يتم تداولها في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول حالات الإصابة بأنفلونزا الطيور.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الصحة الدكتور عبد الحكيم الكحلاني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) : " مع موجة البرد الشديدة هذا العام رصدت الوزارة وفروعها في بعض المحافظات تزايداً في حالات الأنفلونزا الشديدة والتي استدعت الرقود في المستشفيات ، وبعض الحالات تدهورت سريعاً وفارقت الحياة ".

وأوضح أن إجمالي الحالات المرصودة خلال شهري ديسمبر 2017 م ويناير 2018م بلغ أكثر من 90 حالة والوفيات 16 حالة وذلك في كل من أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء و إب وذمار وصعدة.

وأشار الدكتور الكحلاني إلى أن الوزارة تفتقر إلى المحاليل التشخيصية لإجراء الفحوصات في المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة و فروعه في المحافظات ، لافتاً إلى انعدام هذه المحاليل في القطاع الخاص أيضاً .

وأضاف : " وبالتالي فلا صحة لأي أخبار يتم تناقلها في وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي بأنها انفلونزا الطيور H5N1 ولا تستطيع الوزارة التأكيد بأنها ما كان يعرف بأنفلونزا الخنازير H1N1 وذلك لعدم توفر المحاليل التشخيصية بسبب الحصار الذي يفرضه تحالف العدوان السعودي الأمريكي على بلادنا " .

وجدد الناطق الرسمي مطالبة منظمة الصحة العالمية بتوفير المحاليل بصورة عاجلة ، لافتاً إلى أن الوزارة كانت طالبت المنظمة بتوفير هذه المحاليل قبل عام ونصف ، غير أنه لم يتم توفيرها بحجة عدم وجود وباء ، كما طالبت بتوفيرها قبل شهرين إلا أنها لم تصل حتى اليوم.

ودعت وزارة الصحة المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر في موسم البرد من التعرض للرياح وتجنب الأماكن المزدحمة وعدم قضاء فترات طويلة في الخارج واتباع الطرق الصحية أثناء العطس والسعال والبقاء للراحة عدة أيام في المنزل عند الإصابة