|  |   |   |   | |

وزير الصحة يدشن الحملة الوطنية للتخلص من البلهارسيا والديدان

[15/يناير/2017] صنعاء - سبأ: 
دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور محمد سالم بن حفيظ ومعه محافظ صنعاء حنين قطينة الحملة الوطنية للتخلص من البلهارسيا والديدان.

تستهدف الحملة التي تنفذها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وتمويل البنك الدولي، مليون و526 ألف و207 طفلا ومراهقا ضمن الفئة العمرية من 6 – 18 سنة الملتحقين بالمدارس وغير الملتحقين في 45 مديرية بـ11 محافظة تشمل؛ صنعاء، تعز، حجة، إب، عمران، أبين، الضالع، ذمار، الحديدة، الجوف، والبيضاء.

وفي التدشين الذي حضره وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الدكتور عبدالسلام المداني، وعن منظمة الصحة العالمية الدكتور محمد العماد ، ومدير عام مكتب الصحة في محافظة صنعاء الدكتور خالد المنتصر، أكد وزير الصحة أهمية الحملة في معالجة الأطفال والمراهقين المستهدفين في المديريات المستهدفة وأهمية تضافر جهود أعضاء المجالس المحلية والقيادات التربوية في المديريات المستهدفة لمساندة جهود الصحة في إنجاح الحملة.

وحث وزير الصحة كافة الصحيين والتربويين إلى إنجاح الحملة الوطنية وفقا لبرنامجها الزمني ومساندة الجهود الرسمية بهذا الخصوص بما يمكن من استهداف كافة المدارس والتجمعات السكانية المستهدفة.

من جانبهما أشار مدير عام الترصد الوبائي بوزارة الصحة الدكتور عبدالحكيم الكحلاني ومدير برنامج مكافحة البلهارسيا الدكتور سامي الحيدري إلى أن الحملة تهدف إلى التخلص من عدوى البلهارسيا في اليمن عبر السيطرة على المرض والتخلص من شدة الإصابة، وتغطية ما لايقل عن 85 في المائة من الأطفال في سن المدرسة (6-18) بالعلاجات المستخدمة.

ولفت إلى أن الحملة تعتمد على نوعين من الأدوية احدهما "البرازيكوانتيل" مضاد للبلهارسيا والآخر "البندازول" مضاد للديدان المنقولة بالتربة.. مشيرين إلى أن مواقع تقديم خدمة المعالجة ستكون في المرافق الصحية والمدارس، مؤكدين أن العلاجات النوعية المضادة للبلهارسيا والديدان آمنة ويتم تناولها بشكل جرعة واحدة عبر الفم.
سبأ