وزارة الصحة العامة والسكان
|  |   |   |   | |

وزير الصحة وممثلة الشؤون الإنسانية يطلعان على معاناة المرضى في عدد من المستشفيات

[18/يوليو/2018]: 
اطلع وزير الصحة العام والسكان الدكتور طه المتوكل ومعه الممثل المقيم للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليزا غراندي على أوضاع المرضى بمركز الغسيل الكلوي بهيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء.

واستمع الدكتور المتوكل والمسئولة الأممية من رئيس الهيئة الدكتور عبداللطيف أبو طالب إلى شرح عن الخدمات التي يقدمها المركز للمرضى والصعوبات التي تواجهه جراء نقص الأدوية والمحاليل الطبية وتزايد عدد المترددين خاصة من نازحي الحديدة.

كما اطلع وزير الصحة ومنسقة الشؤون الإنسانية على الخدمات التي تقدمها الهيئة للمرضى في أقسام الطوارئ العامة والعمليات والمختبرات .

وأكد الوزير المتوكل أن الوضع الصحي في اليمن على وشك الإنهيار نتيجة استمرار العدوان والحصار .. وقال" نحن بحاجة لفتح مركز للغسيل يتسع للألف مريض ".

وجدد الدعوة للمنظمات الإنسانية الدولية العاملة باليمن القيام بمسؤولياتها وواجباتها تجاه ما يعانيه مرضى الفشل الكلوي وسرعة توفير محاليل الغسيل الكلوي وما يتعلق بها من أدوية ومستلزمات بصورة عاجلة خاصة في ظل تزايد حالات الوفاة بين المرضى.

إلى ذلك اطلع وزير الصحة العامة والسكان الممثل المقيم للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن خلال زيارتهما للمركز الوطني لعلاج الأورام بصنعاء، على حجم معاناة مرضى السرطان في اليمن.

حيث تفقد الدكتور المتوكل وغراندي ومعهما وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط الدكتور نشوان العطاب ورئيس هيئة المستشفى الجمهوري الدكتور نصر القدسي ومدير مركز الأورام الدكتور علي الأشول، أقسام المركز والخدمات التي تقدمها للمرضى والصعوبات التي تواجه عملها خاصة ما يتعلق بالأدوية والوقود والنفقات التشغيلية.

كما تفقدوا أحوال المرضى في مركز الحروق والتجميل بهيئة المستشفى الجمهوري بصنعاء، واحتياجات المركز من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وزار الدكتور المتوكل وغراندي مستشفى السبعين للأمومة والطفولة، واطلعا على أقسام الأطفال والطوارئ التوليدية والحضانات وحجم معاناة المرضى خاصة الأطفال جراء انعدام الأدوية والمستلزمات الطبية نتيجة استمرار العدوان والحصار.

وأعربت الممثل المقيم للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن عن أسفها لما وصل  إليه الوضع الصحي في اليمن.

وأكدت استعدادها تقديم أوجه الدعم اللازم لمساعدة القطاع الصحي.